الجمعة، 29 فبراير، 2008

السادات و جنون العظمة .. (1)


في البداية تحية إجلال الي كل الرجال الذين ساهموا في رفع شأن مصر عاليا , و تحية خاصة الي الرجل الذي كان ومازال يمثل نموزج للقائد والزعيم الناجح والذي يجب ان يكون مثل اعلي للزعماء وهو الزعيم الراحل \ جمال عبد الناصر الرجل الذي أستطاع لم الزعماء العرب جانبه الأمر الذي لم يتكرر حتي الأم وأظنه لن يتكرر ...
التاريخ لا يعفل الأشخاص المؤثرين فكل شخص كان له تأثير علي مجري الحياه يذكره لنا التاريخ بغض النظر عن نوع هذا التأثير ايجابي كان ام سلبي او مزيج بينهم ...
فلا يمكن القول أن كل من ذكرهم التاريخ عظماء , لأنه يذكر اشخاص ظنوا انهم عظماء او ظن من حولهم ذلك .
فالتاريخ يذكر لنا الزعيم الألماني هتلر الذي يمثل نموزج شبه كامل للدكتاتوريه ويذكر لنا موسوليني وهما ظنا انهم عظماء وظن ذلك كثيرون ويذكر لنا ايضا كارتر وبيجين و جمال , ولكن السؤال هنا هل من نظنه في قائمه العظماء عظيم فعلا ؟ ام هي خدعة منه او من من حوله او خطأ في نظرتنا له وللتاريخ ..
محمد انور السادات اسم ذكره التاريخ كثيرا , فذكر السادات في قضايا سياسيه قبل الثورة وذكر السادات في الثورة وذكر السادات كثيرا مع جمال عبد الناصر , كما سلطت الأضواء علي السادات في حرب اكتوبر و معاهدة السلام , فأصبح ايم محمد انور السادات ضيف ثابت علي صفحات الجرائد والمجلات في انحاء العالم ..
والسادات مثله مثل غيره قائد له عيوب ومميزات , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل كانت عيوب السادات اكثر من مميزاته ام العكس !؟ ..
لقد لفت نظري أن اشخاص عده يعتقدون ان السادات هو الرجل الأول في نصر اكتوبر وينسبون ويقرنون نصر اكتوبر باسم محمد انور السادات .
ولكن لمن لا يعلم ان الرئيس الراحا جمال عبد الناصر هو من بدأ وانجز جزء كبير في نصر اكتوبر .
أي رأيس جمهورية يكون له اخطاء , وتكمن العظمة في أمكانيه تدارك الأخطاء و الأعتراف بها والعمل علي تصحيحها ان امكن ...
الراحل جمال عبد الناصر له اخطاء , الراحل محمد انور السادات له اخطاء ولكن ما الفرق ؟؟....

للحديث بقيه
مينا
مواطن مصري

ليست هناك تعليقات: